«حماس» تنفي اتهام مصر بالتآمر علي الشعب الفلسطيني أو التخطيط لاقتحام سيناء(*)

سبتمبر
03

 ٣/٩/٢٠٠٧

نفت حركة حماس أمس ما نسبته وسائل إعلامية من تصريحات للناطق باسم كتلة حماس البرلمانية في المجلس التشريعي صلاح البردويل، تتهم فيها مصر بالتآمر علي الشعب الفلسطيني عامة وسكان قطاع غزة خاصة، عبر إغلاقها معبر رفح، وأوضح المتحدث باسم الحركة في غزة فوزي برهوم- في تصريحات للمصري اليوم- أن حركته تتطلع «إلي موقف مصري ريادي يفك الحصار عن الشعب الفلسطيني».

وكانت وكالة «فلسطين برس» قد نقلت عن البردويل قوله أمس الأول في كلمة له أمام الآلاف من الفلسطينيين- معظمهم من أنصار حماس- الذين احتشدوا علي بوابات معبر رفح في محاولة لاقتحامه، «إن إغلاق معبر رفح مؤامرة علي الشعب الفلسطيني»، مطالبا الرئيس حسني مبارك بإعادة النظر في موقفه من قضية إغلاق المعبر وأن يفك الخناق عن الشعب الفلسطيني، وأضاف قائلا: «لا نريد من مصر أن تكون شريكة في المؤامرة ضدنا».

وفي المقابل، قال المتحدث باسم حماس في غزة فوزي برهوم «نحن لم نتهم مصر بالتآمر»، وأوضح- في تصريحات للمصري اليوم- أن البردويل طالب بأن يكون لمصر وللرئيس مبارك دور أكثر حزما وجدية في حل أزمة المعبر، مشددا علي أن القاهرة قادرة علي ذلك. وأضاف قائلا: «نحن نتطلع إلي موقف مصري ريادي يفك الحصار عن الشعب الفلسطيني ويفتح معبر رفح». ونفي برهوم ما أوردته تقارير إسرائيلية عن عزم حركة حماس احتلال شمال سيناء، قائلا: «هذا كذب يستهدف تشويه العلاقة بين حركة حماس ومصر»، موضحا أن وجود الشرطة الفلسطينية خلال المسيرة يعد دليلا علي صدق كلامه.

ومن ناحيته، قال هاني الجبور منسق الشؤون المدنية الفلسطينية بين الجانبين الفلسطيني والمصري إن مصر تبذل جهودا لإنهاء أزمة العالقين علي معبر رفح قبل حلول شهر رمضان.

وكان فلسطيني قد قتل وأصيب ٦آخرون برصاص «القوة التنفيذية» التابعة لحماس، التي أطلقت النار لتفريق متظاهرين حاولوا اقتحام بوابة المعبر احتجاجا علي إغلاقه، وتضامنا مع الفلسطينيين العالقين عند الجانب المصري.

ومن ناحية أخري، ذكرت مصادر أمنية أن شابا مصريا يدعي عيسي سعيد عطية (٢٧عاما) أصيب بطلق ناري في كتفه اليسري أثناء تواجده الجمعة الماضي في حي البراهمة في مدينة رفح، وأوضحت المصادر أنه يخضع للعلاج الآن وحالته مستقرة.

جاء ذلك فيما واصل العشرات من عناصر الأجهزة الأمنية وحركة فتح المتواجدين في عدة مواقع بالقرب من الحدود المصرية أمس الأول، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الخامس علي التوالي، مستنكرين «سياسة التهميش»، التي تتبع بحقهم من قبل السلطة الفلسطينية، مطالبين السلطة بتوفير تأشيرات دخول إلي مصر، لحين حل الأزمة القائمة في غزة.

ومن ناحية أخري، ذكرت صحيفة «هاآرتس» أن مصر رفضت مؤخرا طلب إسرائيل استئناف الوساطة مع حماس بهدف التوصل إلي صفقة تبادل للأسري، يجري بموجبها الإفراج عن الجندي الأسير في غزة، منذ عام و٣شهور، جلعاد شاليط.

وأضافت الصحيفة «أن رفض طلب الوساطة يعود إلي مخاوف مصر من أن يؤدي استئناف المفاوضات إلي تعزيز مكانة حماس وأن يمس العلاقات بين مصر وأبومازن الذي يقاطع حماس منذ سيطرتها علي غزة». ونفي أسامة المزيني، القيادي بحماس أن يكون لدي حركته علم برفض مصر استئناف الوساطة، مشيرا إلي أنه لا يتوقع ذلك.

وميدانيا، ذكرت مجلة «جينز»، الأمريكية المتخصصة في الشؤون الدفاعية أن الجيش الإسرائيلي أكمل استعداداته لاجتياح قطاع غزة، وأن الوحدات العسكرية التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية تنتظر الأوامر لتنفيذ عمليات اجتياح واسعة.

وفي غضون ذلك، ذكرت مصادر أمنية في الخليل بالضفة الغربية أن قوات الجيش الإسرائيلي داهمت، فجر أمس، مسجد عبد الحي شاهين شمال المدينة، وأخضعت عشرات المصلين لتفتيش استفزازي، فيما أشار شهود عيان صباح أمس إلي إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار علي مروحية مدنية إسرائيلية ترافقها مروحيتان عسكريتان في أجواء مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مما أدي إلي قصف المروحيات الإسرائيلية للمكان الذي أطلقت منه الصواريخ.

وعلي الصعيد السياسي الداخلي، اتهمت الحكومة المقالة، برئاسة إسماعيل هنية في غزة، اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بتحريض الفلسطينيين في غزة علي أعمال الشغب والعنف و«الإرهاب». وكانت اللجنة التنفيذية قد دعت إلي صلاة شاملة في جميع الساحات والمساجد في الأراضي الفلسطينية تعبيراً عن وحدة الوطن الفلسطيني في غزة والضفة والقدس الشريف.

من ناحيته، صادق «أبومازن» علي قانون انتخابي معدل يعزز موقف حركة فتح في مواجهة حماس، حيث يفرض علي كل مرشح احترام البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. يعتمد القانون الجديد نظام التمثيل النسبي الكامل في الانتخابات التشريعية، بحيث تكون الأراضي الفلسطينية دائرة انتخابية واحدة.
(*) نقلا عن المصري اليوم

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create