«النجم الساطع» يدّرب المصريين علي فرض الأمن في بلد محتل (*)

نوفمبر
17

سيف نصراوي

بدأت قوات أمريكية وأخري مشاركة في مناورات «النجم الساطع 2007» أمس تمرينا علي كيفية فرض الأمن في بلد يتم احتلاله من قِبل قوات أجنبية.
وذكرت مجلة "العلم الأمريكي" علي نسختها الإلكترونية أن وحدة من الحرس الوطني الأمريكي، إضافة إلي 200 جندي من الفرقة 42 مشاة وأفراد من القوات الخاصة يقومون بالتمرين في إحدي القواعد العسكرية في القاهرة.
وقالت المجلة إن كل عناصر التمرين يجري تنفيذها علي أجهزة الكمبيوتر وبمشاركة قوات مصرية، وأخري من الدول المشاركة في المناورات التي بدأت الأسبوع الماضي.
ويتضمن التمرين الهجوم علي بلد افتراضي ودحر قواته التي يبلغ عددها حوالي 110 آلاف جندي ومن ثم القيام بمهمة فرض الامن في البلد الذي سيتم احتلاله.
وشاركت قيادات وحدات من الفرقة التاسعة المدرعة المصرية في التمرين بالإضافة إلي قيادات من وحدات من بلدان أخري.
وكانت انتقادات شديدة قد وجهت إلي القيادة الأمريكية بسبب عدم القيام بالتخطيط اللازم لما سمي باليوم التالي في الحرب علي العراق وافتقاد الخطط الامريكية لترتيبات السيطرة وفرض الامن والقانون بعد الحرب. وتسبب ذلك حسب مراقبين في فشل الجيش الأمريكي في مواجهة أعمال التمرد التي اندلعت بعد ذلك. وكانت وحدة الحرس الوطني قد شاركت في مهمات في العراق بعد الحرب لكنها اعيدت بعد ذلك إلي مقرها في نيويورك، كما أن الفرقة «42» شاركت في مهمات في منطقة تكريت في العراق أيضا.
وبدأت تدريبات النجم الساطع عام 1980 بعد عام من توقيع مصر وإسرائيل علي اتفاقية كامب ديفيد للسلام. وتجري المناورات كل عامين لكنها توقفت مرة واحدة عام 2003 بسبب الحرب علي العراق.
وكانت قوات من 13 بلدا شاركت في مناورات النجم الساطع 2007 التي بدأت يوم 4 نوفمبر واستمرت ثمانية أيام، وتضمنت المناورات تدريبات عملية علي فنون قتالية ـ شاركت فيها قوات بحرية وجوية ووحدات من الدبابات والمدفعية والقوات الخاصة.
 شارك في المناورات 4702 عسكري من 13 دولة من بينها مصر والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والأردن وتركيا واليونان واليمن والكويت.
كما شارك في هذه التدريبات العسكرية 42 طائرة و13 سفينة
(*)نقلا عن البديل

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create