سيناء حيث انا(*)

نوفمبر
18

بقلم: اشرف العناني 

لم أكن مجبراً حين اخترت البحث

عن ما يمكن أن يسميه البعض مجهولاً

وأسميه جوهر وجودي

كان قراراً ربما فقط كلفني سعادة لم تكن متوقعة

هنا تنفست وحدتي

تذوقت علي مهل وحدتي

وتزوجت أكثر من مدي

هنا فقط في سيناء تواصلت بعمق مع جذوري الروحية العربية ، علي هذه الرمال عبرت قوافل أجدادي ، هذه آثار حوافر خيلهم مازلت هنا وهناك …..

هل عبر الأمير شمس الدين بن عنان ، هذا الشريف سليل دولة المرابطين في المغرب سيناء وهو قادم للحج وهو عائد من رحلته ، أظنه عبرها من هنا ، من درب الحج السلطاني !!!!!!!!! لا لابد أنه سلك طريقاً أكثر وعورة ، أراهن علي ذلك و إلا من أين ورثت أنا كل تلك الدوافع القهرية للمخاطرة ؟؟؟؟

بيني وبين نفسي كنت أعاتبه

-أتترك كل هذا البراح ، حتى مجدك في المغرب وينتهي بك المقام هكذا ، ستقول لي رق قلبك لهؤلاء الريفيين البسطاء الذين استعطفوك للإقامة ، أنك كنت قد بلغت من العمر ما لا يتم لك رحلتك إلي المغرب ، أن خيلك أنهكت وعبيدك وأهل بيتك استنفذت طاقتهم

- ألم تفكر بي ؟؟؟؟ أنا الذي ورثت من دمك حب البراح ، ستقول لي أنك حين اخترت الإقامة كان هناك براح وأنك حين رسوت هناك لم يكن أحد غيرك ، لم يكن الوضع علي ما هو الآن ، مكان لا يأخذ من ولآد عنان شيئا سوي أنه يحمل اسمهم ، لا تحدثني عن مقامات أبنائك وأحفادك التي لا يكف الناس عن زيارتها و التبرك بها ، تلك الموزعة هنا في كفر العنانية وهناك حتي في قلب القاهرة ، لكنك بالطبع لن تذكر لي أنهم سلبوا وقفنا وسلبوا حني اسم مسجدنا مسجد ولاد عنان وأصبحوا يسمونه مسجد الفتح ، أي فتح هذا لا أحد يعلم . ستقول كان براحاً وأنك اخترت مرابط خيلك بجوار بركة بركة ماء …….وأنك حين وضعت قدمك هنا ظلت الهيبة و…. و…… ولو كنت تتوقع ما آل إليه الوضع لغيرت رأيك ، ثم أنك لست وحدك الذي فعلت ذلك , اثني وسبعين قبيلة – كما يقولون عندك في سيناء-دخلت مصر

- لكنهم ضاعوا يا جد

وحدها سيناء حفظت لمن اختارها ماء وجهه ،

- يا ولدي سيناء كانت صحراء قاحلة ، لا زرع ، لا ماء ، ولا مكان يصلح للحياة فكيف أعرض أهلي وناسي للهلاك ؟؟؟؟؟؟ وأمامي مصر بجنانها وجناتها و………..و……..

ثم اسأل الهلالية وبلي وكل القبائل الذين عبروا سيناء لماذا لم يمكثوا حيث تريد ؟؟؟؟؟؟؟

يتبع

(*) نقلا عن مدونة عناني

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create