الكاتب روءف مسعد يكتب عن

سبتمبر
13

.. بلي! فمسعد أبوفجر ظاهرة خاصة يجب الاحتفاء بها.. فهو بدوي استطاع أن يكتب رواية عن البدو وعن سيناء وعن إسرائيل وعن الأجهزة الأمنية المصرية في سيناء ورؤيتها للبدوي.
وهو كاتب من نمط خاص لأنه استطاع أن يؤكد هويته البدوية بدون التخلي عن مصريته مثلما يكتب النوبي عن هويته النوبية والقبطي عن هويته القبطية.
فمصر وطن متعدد الهويات والثقافات والأديان؛ حقيقة تاريخية أكدها جمال حمدان في عبقرية مصر في مكانها الذي ضم العالمين القديم والحديث: أفريقيا حيث نشأ الإنسان وآسيا حيث قوانين حمورابي وجبل موسي وشريعته.. أفريقيا حيث ينبع النيل وآسيا حيث الصحراء والبدو.
لم تكن سيناء ـ مطلقا ـ كما يراد لها بعد كامب ديفيد؛ مجرد منتجع وأرض منزوعة السلاح. بل هي مستودع بشري لقبائل متنقلة وسكان استقرت بهم أسباب معيشتهم. أنها امتداد لمصر داخل فلسطين وامتداد لفلسطين داخل مصر.
لذا حينما يظهر بدوي مثقف ومتعلم (أبوفجر خبير في الكمبيوتر ويعمل في هيئة قنال السويس) ويكتب رواية عن هذه الفسيفساء البشرية؛ تتحسس الأجهزة "مسدساتها" لأن ظهور بدوي يعرف حرفة الكتابة ويمزجها بهويته البدوية ويعجنها بالسياسة لهو أمر خطر.. جدا!!
"ودنا نعيش" هي صرخة وشعار لجماعات عرقية ـ بدوية ـ مهمشة عن قصد..مثلما كشفت رواية أبوفجر "طلعة البدن" عن الظلم والإهانات المتراكمة عبر أجيال علي بدو سيناء من دواوين الحكم في الوادي.
فمنذ بداية ظهور الكتابات المصرية وعلي استحياء ـ في الستينيات ـ عن الجماعات المصرية المختلفة عن الجماعة الأصلية عرقياً أو دينياً مثل الإبداعات النوبية وبعض الكتابات عن أقباط مصر.. لم تقترب الكتابة المصرية الإبداعية من بدو سيناء إلا في رواية طلعة البدن.. (وهي بالمناسبة رواية جيدة!).
لذا ليس من المستغرب أن تتوالي أوامر اعتقال مسعد أبوفجر بالرغم من أوامر الإفراج عنه من المحاكم وتبرئته من تهم غامضة (!).
فها هو بدوي من نوع جديد.. لا يعمل بالتهريب أو الرعي.. لا يحمل سلاحا.. خبير في الكمبيوتر ويكتب روايات.. كما أنه يفخر بهويته البدوية ويندد بالظلم الذي يحيق بجماعته!
أفهم سر تخوف الأجهزة من ظهور هذا النمط من البدو الذي سيتكرر حتما وسيحول سيناء من مجرد منتجع ومنطقة حدودية وأسوار تفصل بين مصر وفلسطين.. إلي أرض يعيش فيها بشر.. نوع آخر من البشر لهم حياتهم وأشواقهم يطلقون صرختهم "ودنا نعيش"!!

بقلم الكاتب /روءف مسعد

نقلا عن جريدة البديل

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create