بدو سيناء يطالبون مبارك بالتدخل لوقف «القتل العشوائي واحتجاز النساء

ديسمبر
16

 

 
 
بدو سيناء يطالبون مبارك بالتدخل لوقف «القتل العشوائي واحتجاز النساء»
   

2008-12-16
القاهرة – شادي محمد  
ناشدت قبائل البدو بسيناء خلال مؤتمرهم الذي عقد أمس الإثنين، الرئيس المصري حسني مبارك بالتدخل شخصيا لتحقيق مطالبهم، وأعلنوا عزمهم عقد مؤتمر ثان في يناير المقبل لتحديد خطواتهم خلال الفترة المقبلة إذا لم يتم تحقيق هذه المطالب.
وأصدر المشاركون بالمؤتمر الذي عقد بمنطقة العجراء القريبة من الحدود المصرية الإسرائيلية 6 مطالب رئيسية شملت الإفراج عن جميع المعتقلين وعلى رأسهم مسعد أبو فجر الناشط الحقوقي البدوي ورئيس حركة «ودنا نعيش» التي تطالب بحقوق البدو، ورفع الأحكام الغيابية الصادرة على عدد كبير منهم، والكف عن أخذ النساء كرهائن، ومداهمة الشرطة للمنازل عنوة.
كما شملت مطالب البدو، منع القتل العشوائي لأبناء البدو، وتلفيق التهم لهم، وحسن المعاملة لأبناء سيناء خاصة البدو في الأكمنة الأمنية داخل سيناء وخارجها وعلى مستوى الجمهورية، وإلغاء فوائد بنك التنمية والائتمان الزراعي.
وأكد البدو على ضرورة تطبيق القانون والعدالة على الجميع، ودعم المناطق والتجمعات البدوية والحدودية بمرافق الخدمات اللازمة، وتوفير فرص عمل لأبنائهم، وعدم التفرقة بينهم وبين باقي المواطنين في المحافظات الأخرى والاعتراف بالقضاء العرفي كأساس في حل المشاكل والخلافات فيما بينهم.
كما طالبوا بوضع حد لتجاوزات واعتداءات رجال الشرطة عليهم، واختيار نوعية من رجال الأمن المتعاملين مع أبناء سيناء بعد توعيتهم بظروف وطبيعة البدو.
وناشدوا الرئيس المصري بالتدخل شخصيا لوضع حد لمعاناتهم مع الشرطة والنظر في تنفيذ مطالبهم المشروعة وحل مشاكلهم كسابق وعد سيادته بحل مشاكل سيناء, وقرروا عقد مؤتمرهم المقبل في منتصف شهر يناير بنفس المنطقة.
وقد حضر المؤتمر عدد من مختلف أبناء قبائل سيناء والمنطقة من ترابين وتياها وسواركة ورميلات وغيرهم من القبائل الأخرى.
وكانت حرب بيانات قد اشتعلت بين أبناء البدو ومشايخ القبائل في محاولة لإجهاض المؤتمر حيث اتهم أبناء البدو مَن يحاولون تعطيل إقامة المؤتمر بالخونة والعملاء وهددوا بالضرب من حديد على يد كل من يتعاون مع الأمن فيما واجه المشايخ ذلك ببيانات أكدت أن المشاركين في المظاهرات وفي مثل هذه المؤتمرات هم قلة ولا يمثلون القبائل التي يتحدثون باسمها وهددوهم برفع القضاء العرفي عنهم في حالة ارتكابهم أي أخطاء وجددوا دعمهم لجهود الأمن ومحافظ شمال سيناء بما يحقق استقرار المنطقة الحدودية   نقلا عن جريدة العرب القطريه

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create