أوباما يستقبل ناشطاً مصرياً ويبحث معه السياسة الأمريكية فى العالم العربى ومسعد أبو فجر وكريم عامر امثله لانتهاك حقوق الانسان

فبراير
19

استقبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أمس، وفداً من المشاركين فى مؤتمر «قمة حقوق الإنسان»، التى تعقد حالياً فى الولايات المتحدة.

اقتصر اللقاء، الذى عقد فى البيت الأبيض، على بهى الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان من مصر، واثنين آخرين من باكستان وإندونيسيا من بين ٢٢ شخصية يمثلون ٢٢ منظمة مصرية وعربية وإقليمية.

وقال حسن لـ«المصرى اليوم» فى اتصال هاتفى من واشنطن: «القمة تضم المدافعين عن حقوق الإنسان فى العالم كله، وفكرنا فى توجيه الدعوة لأوباما كى يلقى كلمة فى المؤتمر، ولكن المسؤولين الأمريكيين فضلوا أن يتم اللقاء معه فى البيت الأبيض».

وأوضح أن «اللقاء تناول عدة محاور تتمثل فى السياسة الأمريكية تجاه أوضاع العالم العربى، والقضية الفلسطينية، فضلاً عن مكافحة الإرهاب».

وفيما يتعلق بفعاليات المؤتمر، أشار مدير مركز القاهرة، إلى أن هناك مزيداً من الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان فى العالم العربى، خاصة بعد المحاولة الفاشلة التى قام بها شاب نيجيرى، تلقى تدريباً فى اليمن، بخطف طائرة.

وألقى حسن كلمة افتتاحية فى المؤتمر، تناول فيها المشاكل التى تواجه حرية التعبير والمدافعين عن حقوق الإنسان فى العالم العربى، مستشهداً بأمثلة من بينهم الناشط السيناوى مسعد أبوفجر، وكريم عامر من مصر، والمحامى مهند الحسنى من سوريا، وآخرون من اليمن والسودان وتونس. وتنظم المؤتمر منظمتا «بيت الحرية» و«حقوق الإنسان أولاً»، بالتعاون مع أربع منظمات إقليمية، منها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وثلاث منظمات تمثل أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية.

يذكر أن بهى الدين حسن شارك خلال الأيام الماضية فى عرض ومناقشة التقرير السنوى لمركز القاهرة عن حالة حقوق الإنسان فى العالم العربى، والذى يحمل عنوان «واحة الإفلات من المحاسبة والعقاب» فى جامعات هارفارد ولوس أنجلوس وكولومبيا ومعهد كارنيجى للسلام الدولى.

شارك فى تقديم التقرير فى بعض الندوات كل من هانى مجلى، عضو مجلس إدارة مركز القاهرة، وجيرمى سميث، مدير مكتب القاهرة بجنيف، ورضوان زيادة، مدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان، وناثان براون، الأستاذ بجامعة جورج تاون.

المصرى اليوم  19-2-2010 

http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=183846
وفى جريدة الشروق

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create